Vintage Computer Manuals

Vintage Computer and Classic Computer Manuals Online

Sunday, December 31, 2006

MFM and RLL

MFM and RLL
Most hard drives of the pre-IDE period used MFM (Modified Frequency Modulation) encoding. Floppy drives still do. MFM was not the only twin-cable hard drive interface though: aside from its close relative RLL, there was also the now long forgotten high-end competitor to SCSI, EDSI.

MFM was relatively simple to implement, and quite robust. RLL (Run Length Limited) encoding used the same electrical interface and cables but a different data format (much as Morse Code and Baudot code are different). An RLL format squeezes the information more tightly onto the disc and increases the effective areal density by 50%.

So a 10MB MFM drive, if formatted with an RLL controller, could now store 15MB, and can be up to 50% faster too. Almost all MFM drives had 17 sectors per track, but RLL drives squeezed 26, or even 32 sectors onto each track. RLL did, however, require a very accurate drive mechanism.

Early attempts to increase speed and storage capacity by adding an after-market RLL controller to an MFM drive system often resulted in poor reliability. This gave RLL an undeserved bad name. Later on, many drive manufacturers introduced RLL certified models, and these were generally just as reliable as their cheaper, smaller MFM drives. (See Miniscribe 8438 below.)

Technically, there was no such thing as an 'RLL drive'. The drive type (MFM or RLL) was solely determined by the low-level format, and this in turn, depended on the drive controller card. In theory, any ST-506 (two-cable) drive could be formatted with either an MFM or an RLL controller. Not many early drives, however, were capable of taking an RLL format reliably.

All modern drives use an embedded controller (usually IDE or SCSI), which is built into the drive itself. The card we used to call a 'controller card' and plug into IDE-equipped 386 systems was actually just an interface between the drive controller proper (on the actual drive) and the PC bus. It should really have been called a 'host adaptor'. (Since late 486 days, this is integrated into the motherboard and it is unusual to have an IDE host adaptor as a separate, plug-in component.) Until the advent of PRML in the mid-1990's, all IDE and SCSI drives actually used RLL encoding internally. IDE and SCSI drive electronics are 'smart' enough to take care of encoding in such a way that we no longer need to know the details.

2 Comments:

Blogger Ňăšr FăŇăŇăS said...

شركة نقل اثاث بالخبر
هل تعلم لماذا شركة نقل عفش بالخبر هي الأفضل داخل الدمام في أعمال نقل الاثاث؟ إنها من الشركات المميزة التي تهتم بجودة أعمالها وليس بالسيت والشهرة وكسب الأموال لذلك يقصدها كثيرٌ من راغبي نقل الأثاث، ومن الأمور التي جعلت الأفضلية لهذه الشركة ما يأتي:
• التطور المستمر في آليات نقل الأثاث التي تتبعها الشركة حسب المستجدات العالمية في هذا المجال.
• الالتزام الشديد بقواعد نقل الأثاث الصحيحة دون الإخلال بأي قاعدة منها حتى يحصل العميل على خدمة نقل أثاث متكاملة.
• إرضاء جميع العملاء مهما كانت الظروف الخاصة بأعمال نقل الاثاث ومهما كانت طلبات العميل، فالشركة قادرة على تلبية كل ما يريد العميل ويخدم أعمال نقل الاثاث.
• توفير أسعار نقل أثاث لا يمكن الاختلاف على جودتها ومناسبتها للجميع، كما أن الشركة توفر بشكل مستمر خصومات قوية على مختلف الخدمات.
شركة نقل عفش بالدمام
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة نقل عفش بالقطيف
شركة تخزين اثاث بالخبر
شركة تخزين عفش بالخبر هي الحل الأمثل والأكيد لكل راغب في السفر ويخشى على أثاثه القيم سواء كان هذا الأثاث خاص بمنزل أو شركة أو غير ذلك، معنا تأكد أخي الكريم من حصولك على تخزين أثاث صحيح يدوم لسنوات طويلة، وذلك لأننا نضمن لك الآتي:
• الأمانة الشديدة المتوفرة في كافة العاملين بالشركة مما يوفر لك الطمأنينة والتأكد من عدم فقد أي قطعة من الأثاث.
• الإخلاص الواضح في تنفيذ كل خطوات تخزين الأثاث بدءًا من أعمال نقله مغلف إلى المخزن وانتهاءً بوضعه مرتبًا ومنظمًا بالمخزن.
• تخزين متقن وجيد للغاية للاثاث داخل مخازن الشركة، وذلك لأن تلك المخازن مجهزة على أعلى مستوى، إذ أجهزة التهوية الحديثة وموانع الرطوبة والحماية المؤكدة من الشمس والحشرات.
شركة تخزين عفش بالدمام
شركة تخزين عفش بالجبيل
شركة تخزين عفش بالقطيف

2:13 AM  
Blogger Ňăšr FăŇăŇăS said...

شركة تنظيف بالخبر
إن شركة تنظيف منازل بالخبر من الشركات الشهيرة داخل السعودية التي وُجد إقبال عليها كبير من العملاء نظرًا لأهمية الخدمات التي تقدمها وكثرة الطلب على تلك الخدمات، ولكن سر طلب تلك الخدمات من هذه الشركة تحديدًا يرجع إلى الآتي:
• توظيف الشركة مجموعة رائعة من العمالة التي لديها الخبرات العميقة والمهارات الخاصة بمختلف مجالات التنظيف المتعددة، والتي تمتلك القدرة على حل أصعب المشاكل المفاجئة الحدوث الخاصة بعمليات التنظيف المختلفة.
• تمكن الشركة من وضع خطط التنظيف المحكمة حسب المكان المراد تنظيفه ومدى حاجته إلى التنظيف، هذا بجانب القدرة على توفير أفضل المنظفات والمساحيق والمعقمات وأدوات وأجهزة التنظيف المناسبة.
• تنوع خدمات التنظيف التي توفرها الشركة لأهل الدمام حيث تنظيف الخزانات بأساليب حديثة وتنظيف المسابح بأحدث الوسائل وتنظيف البيوت الكبيرة والصغيرة بشكل متقن وتنظيف الفنادق والشركات وتنظيف الحدائق وغير ذلك.
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالخبر
الحشرات تسبب الأذى للإنسان سواء كان هذا الأذى متمثل في إصابة بمرض أو تلوث أو بعثرة في المكان لذلك لا يتحمل أي إنسان التعايش في مكان مليء بالحشرات، ومن هنا تأتي الحاجة إلى الشركات المتخصصة في إبادة الحشرات مثل شركة رش مبيدات بالخبر التي توفر للعملاء أفضل مكافحة حشرات على مستوى المملكة حيث:
• مكافحة الصراصير وذلك بالوصول السريع إلى أماكن اختبائها ومن ثم استخدام أفضل أنواع المبيدات الحشرية المتخصصة في إبادة الصراصير للتخلص التام منها على الفور.
• مكافحة النمل الأبيض والذي يعد من أكثر أنواع النمل إيذاء للإنسان وممتلكاته من أثاث وسجاد وغير ذلك، وتتم مكافحة هذا النمل بأساليب مختلفة حيث انشاء الخنادق واستخدام رش المبيد وغير ذلك.
• مكافحة الناموس والبق والبراغيث وغير ذلك من الحشرات التي تنتشر في البيئة المناخية الخاصة بمدينة الدمام.
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالقطيف

2:13 AM  

Post a Comment

<< Home